منتديات ونزة للتربية و التعليم

عزيزي المتصفح حللت أهلا ونزلت سهلا ، إن كنت عضوا فتفضل بالدخول الى منتداك وإن كنت زائرا فمرحبا بك .
سجل نفسك لتظهر لك كل الروابط الخاصة بأعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات بالاستفادة والإفادة
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ونزة للتربية و التعليم

عزيزي المتصفح حللت أهلا ونزلت سهلا ، إن كنت عضوا فتفضل بالدخول الى منتداك وإن كنت زائرا فمرحبا بك .
سجل نفسك لتظهر لك كل الروابط الخاصة بأعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات بالاستفادة والإفادة
إدارة المنتدى

منتديات ونزة للتربية و التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ونزة للتربية و التعليم

الى كل المربين والطلاب الراغبين في الإبداع التربوي

 

Google
 
مرحبا بكم في منتديات ونزة التربوية

المواضيع الأخيرة

» التدرج السنوي في التعليم الابتدائي
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 8:01 من طرف sandos

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:07
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:25 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:06
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:24 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:05
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:18 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:04
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:15 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:03
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:13 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:02
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 6:55 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:01
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 6:53 من طرف Brahim Mosbah

» توماس اديسون واختراعاته
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Emptyالإثنين 31 أكتوبر - 0:05 من طرف محمد

مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا

الإثنين 16 مارس - 1:37 من طرف Brahim Mosbah

باحث فلسطيني يكتشف مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا
قال " الباحث الفلسطيني" الطبيب سعيد محمد قويدر انه توصل إلى نتيجة علمية تعتبر رافعة للطب البديل حيث أكد قدرة وفعالية جذور الزنجبيل في علاج مرضى …


[ قراءة كاملة ]

2 مشترك

    من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1

    brahim
    brahim
    مشرف عام
    مشرف عام


    ذكر
    عدد الرسائل : 61
    العمر : 63
    الموقع : wanzaeducation.forumalgerie.net
    تاريخ التسجيل : 04/02/2009

    بطاقة الشخصية
    الحبيب: 1

    من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Empty من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1

    مُساهمة من طرف brahim الإثنين 6 أبريل - 3:28

    من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم



    من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 ShowPic



    هذه وقفات يسيرة مع هديه - صلى الله عليه وسلم -
    فـي التعليم ، ولا شك أن هذا الباب واسع ويحتاج لاستقصاء وجمع لا يتيسر
    لأمثالي ، لكن هـذا غاية ما توصلت إليه في بحثي القاصر ، ورحم الله من
    أفادنا بملاحظة ، أو إضافة ، أو توجيه .

    عنايته بتعليم المنهج العلمي
    ففي
    تربيته العلمـية لأصحابه ما كان يقتصر على تعليم أصحابه مسائل علمية فقط،
    بل ربى علماء ومجتهدين ، وحملة العلم للبشرية . ولقد ظهرت آثار هذه
    التربية على صحابته في مواقفهم بعد وفاته من حادثة الردة ، وجمع القرآن ،
    وشرب الخمر ، واتخاذ السجون ، والخراج وغير ذلك من المسائل التي اجتهد
    فيها صحابته -رضوان الله عليهم- ، فلم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام النوازل
    التي واجهتهم ، واستطاعوا أن يتوصلوا فيها للحكم الشرعي ، كل ذلك كان نتاج
    التربية التعليمية التي رباهم عليها - صلى الله عليه وسلم - ومن معالم
    تعاليمه المنهج العلمي :

    1- تعويدهم على معرفة العلة ومناط الحكم
    فلما
    سئل عن بيع الرطب بالتمر ، قال : ["أينقص الرطب إذا جف ؟" ، قالوا نعم ،
    فنهى عن ذلك](رواه الخمسة) .. وحين نهاهم عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها
    قال لهم : ["أرأيت إن منع الله الثمرة بم تستحل مال أخيك؟"](البخاري
    ومسلم) . وحين قال : ["وفي بضع أحدكم صدقة" ، قالوا له : أيأتي أحدنا
    شهوته ويكون له فيها أجر ، قال : "أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر"
    ، قالوا نعم ، قال : "فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجراً"](مسلم) .
    ففي هذه النصوص علم أصحابه علة الحكم ومناطه ، ولم يقتصر على الحكم وحده .

    2- تعويدهم على منهج السؤال وأدبه
    ففي
    موضع يقول : [إن أعظم المسلمين في المسلمين جرماً من سأل عن شيء لم يحرم
    على المسلمين فحرم من أجل مسألته]البخاري ومسلم) ، و : [إن الله كره لكم
    قيل وقال وكثرة السؤال ، وإضاعة المال](متفق عليه) . فها هنا يذم السؤال ،
    لكنه في موضع آخر يأمر بالسؤال ، أو يثني عليه : [ألا سألوا إذ لم يعلموا
    فإنما شفاء العي السؤال](أبو داود) ، [لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني
    عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث]البخاري) .

    3- الإجابة بالقواعد العامة
    سأله
    رجل : إنا نركب البحر ومعنا القليل من الماء فإذا توضأنا به عطشنا ،
    أفنتوضأ بماء البحر ؟ فلم يقتصر - صلى الله عليه وسلم - في إجابته على
    قوله نعم ، وإلا كان الحكم قاصراً على الحالة موضع السؤال وحدها ، إنما
    أعطاه حكم ماء البحر وزاده فائدة أخرى يحتاج إليها حين قال :[هو الطهور
    ماؤه الحل ميتته](الترمذي وصححه) ، ويعني هذا أن ماء البحر له سائر أحكام
    الماء الطهور ، وليس فقط يجوز الوضوء به في هذه الحالة . وسئل : ما يلبس
    المحرم من الثياب ؟ ، فقال : [لا يلبس المحرم القميص ولا العمامة ولا
    السراويل ولا البرنس ولا ثوباً مسه ورس ولا زعفران ولا الخفين](الشيخان) ،
    فلم يعدد له ما يجوز للمحرم لبسه بل أعطاه قاعدة عامة فيما يحل وما لا يحل
    للمحرم لبسه .

    4- تربيته لأصحابه على منهج التلقي
    [عن
    العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال : وعظنا رسول الله - صلى الله عليه
    وسلم - موعظة ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب ، فقلنا يا رسول الله
    كأنها موعظة مودع فأوصنا ، فقال : "أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن
    تأمر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم
    بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجد](الترمذي
    وقال حسن صحيح) ، وقال في وصف الطائفة الناجية : [من كانوا على ما مثل أنا
    عليه اليوم وأصحابي](أبو داود) . وحين رأى مع عمر صحيفة من التوراة غضب ،
    ونهاه عن ذلك ، وقال : [لو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي](أحمد) .

    5- تربيتهم على منهج التعامل مع النصوص
    خرج
    على أصحابه وهم يتمارون في القدر ، هذا ينزع آية ، وهذا ينزع آية فغضب حتى
    كأنما فقىء في وجهه حب الرمان من الغضب . وقال : [بهذا أمرتم ، أن تضربوا
    كتاب الله بعضه ببعض ؟! ، انظروا إلى ما أمرتكم به فاتبعوه ، وما نهيتم
    عنه فاجتنبوه](أحمد) .

    6- تعويدهم على الاستنباط
    سأل
    أصحابه يوماً : "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل المسلم ،
    فحدثوني ما هي" . قال ابن عمر - راوي الحديث - فوقع الناس في شجر البوادي
    ، قال عبد الله ووقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت . ثم قالوا : حدثنا ما
    هي يا رسول الله ؟ قال : "هي النخلة"(الشيخان) .

    7ـ تربيتهم على القيام بواجب العلم
    عن
    أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار"(أحمد) . وقال
    - صلى الله عليه وسلم - : "بلغوا عني ولو آية"(البخاري) . وقال - صلى الله
    عليه وسلم - : "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب
    مبلغ أوعى من سامع". وقد روى هذا الحديث (24) من أصحابه مما يشعر أنه قاله
    - صلى الله عليه وسلم - في أكثر من مناسبة .
    وانظر إلى أثر هذه التربية
    في قول أبي ذر -رضي الله عنه- : "لو وضعتم الصمصامة - السيف - على هذه -
    وأشار إلى رقبته - واستطعت أن أنفذ كلمة سمعتها من رسول الله - صلى الله
    عليه وسلم - ، قبل أن تجهزوا علي لأنفذتها"(البخاري)
    -ترغيبه أصحابه في العلم 8
    ولا
    شك أن لذلك الترغيب دوراً كبيراً في إيجاد الحماسة لدى طالب العلم للتعلم
    ، والاستزادة من ينابيعه. فحين جاء ثلاثة نفر وهو جالس مع أصحابه فجلس
    أحدهم خلف الحلقة ، والآخر رأى فرجة فجلس فيها ، وأما الثالث فأعرض ، فقال
    - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك : "أما الأول فآوى فآواه الله ، وأما
    الثاني فاستحيا فاستحيا الله منه ، وأما الثالث فأعرض ، فأعرض الله
    عنه"(البخاري...) .
    Brahim Mosbah
    Brahim Mosbah
    Admin
    Admin


    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    العمر : 73
    الموقع : منتديات ونزة للتربة والتعليم
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    بطاقة الشخصية
    الحبيب: 1

    من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1 Empty رد: من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم ج1

    مُساهمة من طرف Brahim Mosbah الأربعاء 8 أبريل - 3:36

    لسم الله
    أبعد هذا ومازال الغرب يقول إن شارلماني هو واصعع ومبتكرة المدرسة .إنهم حقا لفي ضلال مبين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 7:18