منتديات ونزة للتربية و التعليم

عزيزي المتصفح حللت أهلا ونزلت سهلا ، إن كنت عضوا فتفضل بالدخول الى منتداك وإن كنت زائرا فمرحبا بك .
سجل نفسك لتظهر لك كل الروابط الخاصة بأعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات بالاستفادة والإفادة
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ونزة للتربية و التعليم

عزيزي المتصفح حللت أهلا ونزلت سهلا ، إن كنت عضوا فتفضل بالدخول الى منتداك وإن كنت زائرا فمرحبا بك .
سجل نفسك لتظهر لك كل الروابط الخاصة بأعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات بالاستفادة والإفادة
إدارة المنتدى

منتديات ونزة للتربية و التعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ونزة للتربية و التعليم

الى كل المربين والطلاب الراغبين في الإبداع التربوي

 

Google
 
مرحبا بكم في منتديات ونزة التربوية

المواضيع الأخيرة

» التدرج السنوي في التعليم الابتدائي
سيكولوجية التعلم Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 8:01 من طرف sandos

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:07
سيكولوجية التعلم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:25 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:06
سيكولوجية التعلم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:24 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:05
سيكولوجية التعلم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:18 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:04
سيكولوجية التعلم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:15 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:03
سيكولوجية التعلم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 7:13 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:02
سيكولوجية التعلم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 6:55 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:01
سيكولوجية التعلم Emptyالأربعاء 23 نوفمبر - 6:53 من طرف Brahim Mosbah

» توماس اديسون واختراعاته
سيكولوجية التعلم Emptyالإثنين 31 أكتوبر - 0:05 من طرف محمد

مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا

الإثنين 16 مارس - 1:37 من طرف Brahim Mosbah

باحث فلسطيني يكتشف مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا
قال " الباحث الفلسطيني" الطبيب سعيد محمد قويدر انه توصل إلى نتيجة علمية تعتبر رافعة للطب البديل حيث أكد قدرة وفعالية جذور الزنجبيل في علاج مرضى …


[ قراءة كاملة ]

    سيكولوجية التعلم

    mahfouf
    mahfouf
    مشرف عام
    مشرف عام


    ذكر
    عدد الرسائل : 41
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    سيكولوجية التعلم Empty سيكولوجية التعلم

    مُساهمة من طرف mahfouf الثلاثاء 24 مارس - 23:42

    سيكولــوجيـــة التعــــلم.
    مدخـــل :
    التعلم عملية أساسية في الحياة، وكل فرد يتعلم و يكتسب خلال تعلمه أساليب السلوك التي يعيش بها. وتظهر نتائج التعلم في ألوان النشاطات التي يقوم بها الفرد، وفيما ينجزه من أعمال.
    إذا كان الأفراد العاديين ينظرون إلى التعلم على أنه اكتساب معارف و مهارات، فان
    غيرهم من علماء النفس والتربية يرون أنه: عملية أكثر شمولا وتتعدى ذلك،بحيث يستهدف تغيير السلوك من كل النواحي المعرفية أو الحركية أو الانفعالية.
    وإذا كان هناك اختلاف بين المختصين في تعريفهم للتعلم نظرا لاختلاف مدارسهم فان هناك بعض المفاهيم العامة التي يـصـطلح عليها بعلم نفس التربية والتي نذكر منها المفهوم الأهم و الأشمل و المتمثل في أن : "التعلم تغير في الأداء،أو تعديل في السلوك عن طريق الخبرة و المـران.و يحدث هذا التعديل عند إشباع الفرد لدوافعه و بلوغه أهدافه،وقد تعجز
    الطرائق و الأساليب المعتادة في التغلب على الصعاب أو على مواجهة المواقف الجديدة و
    من هنا يصبح التعلم عملية تكيّف مع المواقف الجديدة."
    د.جابر عبد الحميد جابر.
    كيفيــة حــدوث التعلــم :
    كيف يحدث التعــــــلم ؟
    هناك أربع خطوات لحــدوث هذه العملية و هي :
    1- الرغبة في موضوع التعلم : ويتحكم في هذه الرغبة عاملان أساسيان هما :
    * حافزيه الفرد أو شعوره بالحاجة إلى التعلم .
    * الاستعداد الإدراكي له بالامتلاك لخبرات متشابهة جزئيا- على الأقل- يمكن بها استيعاب و معالجة الخبرات الجديدة.
    2- ملاحظة موضوع التعلم : وتتم باستقبال الفرد عن طريق جميع حواسه لموضوع العلم.
    3- معالجة موضوع التعلم : و تحدث هذه المعالجة في الدماغ و ينتج عنها إدراك الفرد لموضوع التعلم .
    4- تحصيل موضوع التعلم : ويقوم الفرد هنا بتخزين موضوع التعلم في الذاكرتين القصيرة المدى و الطويلة المدى ،فتندمج ترميزات المعلومات الجديدة بنظيراتها المتوافقة مؤديا ذلك إلى زيادة في الشرائح و الأبنية الادراكية فيما يوازي ما نسميه بالتعلــــم.
    ويمكن الآن إثارة التعلم الجديد للعيان في الواقع بمنبهات مواقف الحياة اليومية العادية
    أو المواقف الأخرى المقننة كمواقف تقويم و اختبارات التحصيل المختلفة.
    العوامل المؤثرة في عملية التعلم.
    يؤثر في عملية التعلم جملة من العوامل منها :
    * عوامل فردية : وهي خاصة بالمتعلم وتعرف باسم العوامل( النفس-فيزيولوجية) كالعوامل الوراثية والنضج و الذكاء و الحافز والتحصيل السابق...
    * عوامل بيـئية : ومنها البيئة الأسرية و البيئة المدرسية ثم المجتمع الواسع.
    ملاحظة : كل هذه العوامل تؤثر في عملية التعلم سلبا وإيجابا.
    مراحــــــل التعلــــــــــم.
    لا يحدث التعلم كاملا إلا إذا مرّ عبر المراحل التالية :
    1- الاكتـــــساب :وهو عملية استدخال المادة المتعلمة قبل أن تصل إلى داخل الذاكرة .
    2- الاختــــــزان : وهو عملية انتقال المادة المتعلمة إلى داخل الذاكرة وترميزها.
    3- الاستـــرجاع : وهو عملية استرجاع المادة المختزنة في الذاكرة .
    وباختصار فان موقف التعلم هو كما عبّر عنه" دولار ميلــر"قائلا:
    لكي يتعلم شخص لابدّ أن يحتاج إلى شــيء، وأن يلاحظ شـــيء، وأن يحصل على شـــيء.
    وخلاصة القول فان التعلم هو وسيلة للمعرفة و قرينها ،وقد يبدأ أو يتكون بفعل العقل أو بفعل العقل والبيئة باتخاذ خبرتيهما معا وهو ما يعرف بالنظرية المتكاملة للمعرفة .أو نظرية تكامل المعرفة. أو النظرية الهجيــنة.
    من العرض التأطيري للندوة التربوية
    بتاريخ: 11/03/2006 م
    المــؤطر: محفــــوف الناصـــــــــــر.

    [b]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل - 8:37