[justify]مذكرة في اتجار المشاريع[/justify]
المستوى : الرابعة ابتدائي المحور : الهوية الوطنية
الوحدة : أصف شخصا
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الإنطلاق : تقويم تشخيصي
أذكر عناوين بعض القصص التي قرأتها . عم كانت تتحدث ؟
مرحلة البناء : تقويم بنائي
ألاحظ :
القراءة الجهرية للنص .
من التي وصفت في هذا النص ؟ اعط عنوانا للنص .
أذكر بعض الأوصاف الجسدية و المعنوية التي أعطيت لها .
مرحلة الاستثمار : تقويم تشخيصي .
أتدرب :
أ ـ أنقل النص في كراسك ، ثم ضع خطا أخضر تحت الصفات الجسدية ، و خطا أحمر تحت الصفات تحت الصفات المعنوية .
ب ـ إستعن بالنصين السابقين و اكتب نصا تصف فيه إنسانا تعرفه جيدا.
صف بدقة : وجهه ـ عيناه ـ شعره ـ قامته ـ شيئا يتميز به .
راجع قبل أن تكتب في كراسك ، إذا حصلت على نعم سبع مرات فقد كتبت جيدا . أكتب على كراسك ، أما إذا حصلت أربع مرات على لا ، راجع ما كتبت ، و صحح أخطاءك .
مذكرة في اتجار المشاريع
المستوى : الرابعة ابتدائي المحور : التغذية و الصّحّة
الوحدة : أكتب كيفيّة طبخ
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الانطلاق : تقويم تشخيصي
أذكر بعض الوجبات الغذائيّة الّتي تعرفها .
مرحلة البناء : تقويم بنائي
ألاحظ :
القراءة الجهرية للنص .
من كم جزء تتكوّن هذه الكيفيّة ؟ أذكر عنوان كلّ جزء .
من كم مرحلة يتكوّن الجزء الخاص بالتّحضير ؟
ماهو الفعل المستعمل في كلّ مرحلة ؟
مرحلة الاستثمار : تقويم تشخيصي .
أتدرب :
أ ـ أكتب عمليّة تحضير زيت الزّيتون من خلال هذه الصور { من اليمين إلى اليسار }.
ب ـ يريد قسمك أن ينجز كتابا في الطّبخ ، و طلب من كلّ واحد أن يكتب كيفيّة مصحوبة بصور .
أكتب كيفيّة طبخ تحبّها حتّى تساهم في إنجاز هذا الكتاب .
راجع قبل أن تكتب في كراسك ، إذا حصلت على نعم سبع مرات فقد كتبت جيدا . أكتب على كراسك ، أما إذا حصلت أربع مرات على لا ، راجع ما كتبت ، و صحح أخطاءك .
مذكرة في اتجار المشاريع
المستوى : الرابعة ابتدائي
المحور : الكوارث الطبيعية .
الوحدة : وقفة تقييمية
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الإنطلاق : تقويم تشخيصي
ـ ما جوازم الفعل المضارع ؟ ما علامات جزمه ؟
ـ ما نواصب الفعل المضارع ؟ ما علامات نصبه ؟
مرحلة التوظيف : تقويم تحصيلي
o وظفت النحو و الصرف :
1 ـ أصنف الأفعال في كراسي حسب أزمنتها : ماض ـ مضارع ـ أمر .
o بلغ ـ يلتحق ـ أنظر ـ يهزّ ـ إسمعوا ـ توقفت ـ تهطل ـ تضامن ـ أدخلا .
2 ـ أكتب في كراسي الأفعال الآتية و أدخل عليها حرف الجزم " لم " ، ثم اضبط أواخرها بالشكل :
o خرج ـ يبتعدان ـ أصرخ ـ يرفعون ـ نسرع ـ يسقط ـ أحمل ـ يساعدون .
3ـ أكتب في الجملة الآتية ثم أ‘ربها :
o لن يزور الطفل الحديقة .
o أثري لغتي :
ـ أكتب في كراسي مجموعة الحوادث الآتية ، ثم أضع كل واحدة منها في الخانة المناسبة لها :
o الزلزال ـ الفيضان ـ الحريق ـ البركان ـ البرق ـ الإنفجار ـ الرّعد ـ الإعصار ـ التلوّث ـ الزّوبعة ـ التّسمّم ـ العاصفة .
حوادث يتسبب فيها الانسان ظواهر طبيعية
مذكرة في اتجار المشاريع
المستوى : الرابعة ابتدائي المحور : الطبيعة و المحافظة على البيئة .
الوحدة : أكتب بطاقة فنية حول حيوان .
الحصة : الثالثة .
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الانطلاق : تقويم تشخيصي
أذكر بعض صفات الحصان التي قرأتها في النص السابق .
تكون النص من ثلاث فقرات . ماذا تضمنت كل فقرة ؟
مرحلة الاستثمار : تقويم تحصيلي .
أتدرب :
o أكتب نصا تصف فيه حيوانا معتمدا على النصوص التي قرأتها .
راجع قبل أن تكتب في كراسك ، إذا حصلت على نعم سبع مرات فقد كتبت جيدا . أكتب على كراسك ، أما إذا حصلت أربع مرات على لا ، راجع ما كتبت ، و صحح أخطاءك :
قدمت الحيوان الذي تريد أن تصفه .
ذكرت المكان الذي يعيش فيه .
وصفت كل أجزاء جسمه .
استعملت جملا قصيرة .
كتبت بدون أخطاء .
مذكّرة في المشروع الكتابيّ
المستوى : الراّبعة ابتدائيّ .
المحور : الرّياضة البدنيّة و الفكريّة
الوحدة : أكتب إعلانا . الحصّة : الثّانية
السّند : نصّ العدّاءة البطلة .
الكفاءة القاعديّة : إدماج المعارف القبليّة و إخراجها في إنتاج كتابيّ .
مؤشرّات الكفاءة : ـ يتبّع المراحل العمليّة في كتابة الإعلان .
ـ يوظّف مفردات الوحدات السّابقة .
مرحلة الإنطلاق : تقويم تشخيصيّ .
أتذكّر :
ـ أذكر الأسس الّتي نعتمد عليها في كتابة الإعلان ؟
مرحلة البناء : تقويم بنائيّ .
كلّفك مدير المدرسة بكتابة إعلان للقيّام بغرس الأشجار في محيط المدرسة .
التّعليمة : أكتب إعلانا و اقرأه على زملائك .
مرحلة الاستثمار : تقويم تحصيلي .
إقرأ جيّدا ما كتبت و ضع العلامة [ + ] في الخانة المناسبة :
الخطوات نعم لا
ـ ذكرت صاحب الإعلان
ـ ذكرت المناسبة .
ـ ذكرت مكان المناسبة .
ـ كتبت بعض الكلمات الهامّة بخطّ كبير .
ـ ذكرت بعض المعلومات الإضاقيّة .
ـ كتبت بدون أخطاء .
ذا حصلت ستّ مرّات على نعم ، فقد كتبت جيّدا . أنقل على كرّاسك .
إذا حصلت أربع مرّات على لا ، راجع ما كتبت و صحّح أخطاءك .[center][justify][/justify][justify][left][/left][/justify][/center]
المستوى : الرابعة ابتدائي المحور : الهوية الوطنية
الوحدة : أصف شخصا
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الإنطلاق : تقويم تشخيصي
أذكر عناوين بعض القصص التي قرأتها . عم كانت تتحدث ؟
مرحلة البناء : تقويم بنائي
ألاحظ :
القراءة الجهرية للنص .
من التي وصفت في هذا النص ؟ اعط عنوانا للنص .
أذكر بعض الأوصاف الجسدية و المعنوية التي أعطيت لها .
مرحلة الاستثمار : تقويم تشخيصي .
أتدرب :
أ ـ أنقل النص في كراسك ، ثم ضع خطا أخضر تحت الصفات الجسدية ، و خطا أحمر تحت الصفات تحت الصفات المعنوية .
ب ـ إستعن بالنصين السابقين و اكتب نصا تصف فيه إنسانا تعرفه جيدا.
صف بدقة : وجهه ـ عيناه ـ شعره ـ قامته ـ شيئا يتميز به .
راجع قبل أن تكتب في كراسك ، إذا حصلت على نعم سبع مرات فقد كتبت جيدا . أكتب على كراسك ، أما إذا حصلت أربع مرات على لا ، راجع ما كتبت ، و صحح أخطاءك .
مذكرة في اتجار المشاريع
المستوى : الرابعة ابتدائي المحور : التغذية و الصّحّة
الوحدة : أكتب كيفيّة طبخ
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الانطلاق : تقويم تشخيصي
أذكر بعض الوجبات الغذائيّة الّتي تعرفها .
مرحلة البناء : تقويم بنائي
ألاحظ :
القراءة الجهرية للنص .
من كم جزء تتكوّن هذه الكيفيّة ؟ أذكر عنوان كلّ جزء .
من كم مرحلة يتكوّن الجزء الخاص بالتّحضير ؟
ماهو الفعل المستعمل في كلّ مرحلة ؟
مرحلة الاستثمار : تقويم تشخيصي .
أتدرب :
أ ـ أكتب عمليّة تحضير زيت الزّيتون من خلال هذه الصور { من اليمين إلى اليسار }.
ب ـ يريد قسمك أن ينجز كتابا في الطّبخ ، و طلب من كلّ واحد أن يكتب كيفيّة مصحوبة بصور .
أكتب كيفيّة طبخ تحبّها حتّى تساهم في إنجاز هذا الكتاب .
راجع قبل أن تكتب في كراسك ، إذا حصلت على نعم سبع مرات فقد كتبت جيدا . أكتب على كراسك ، أما إذا حصلت أربع مرات على لا ، راجع ما كتبت ، و صحح أخطاءك .
مذكرة في اتجار المشاريع
المستوى : الرابعة ابتدائي
المحور : الكوارث الطبيعية .
الوحدة : وقفة تقييمية
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الإنطلاق : تقويم تشخيصي
ـ ما جوازم الفعل المضارع ؟ ما علامات جزمه ؟
ـ ما نواصب الفعل المضارع ؟ ما علامات نصبه ؟
مرحلة التوظيف : تقويم تحصيلي
o وظفت النحو و الصرف :
1 ـ أصنف الأفعال في كراسي حسب أزمنتها : ماض ـ مضارع ـ أمر .
o بلغ ـ يلتحق ـ أنظر ـ يهزّ ـ إسمعوا ـ توقفت ـ تهطل ـ تضامن ـ أدخلا .
2 ـ أكتب في كراسي الأفعال الآتية و أدخل عليها حرف الجزم " لم " ، ثم اضبط أواخرها بالشكل :
o خرج ـ يبتعدان ـ أصرخ ـ يرفعون ـ نسرع ـ يسقط ـ أحمل ـ يساعدون .
3ـ أكتب في الجملة الآتية ثم أ‘ربها :
o لن يزور الطفل الحديقة .
o أثري لغتي :
ـ أكتب في كراسي مجموعة الحوادث الآتية ، ثم أضع كل واحدة منها في الخانة المناسبة لها :
o الزلزال ـ الفيضان ـ الحريق ـ البركان ـ البرق ـ الإنفجار ـ الرّعد ـ الإعصار ـ التلوّث ـ الزّوبعة ـ التّسمّم ـ العاصفة .
حوادث يتسبب فيها الانسان ظواهر طبيعية
مذكرة في اتجار المشاريع
المستوى : الرابعة ابتدائي المحور : الطبيعة و المحافظة على البيئة .
الوحدة : أكتب بطاقة فنية حول حيوان .
الحصة : الثالثة .
الكفاءات : إدماج مكتسبات المتعلم و إخراجها في إنتاج كتابي .
المراحل
مرحلة الانطلاق : تقويم تشخيصي
أذكر بعض صفات الحصان التي قرأتها في النص السابق .
تكون النص من ثلاث فقرات . ماذا تضمنت كل فقرة ؟
مرحلة الاستثمار : تقويم تحصيلي .
أتدرب :
o أكتب نصا تصف فيه حيوانا معتمدا على النصوص التي قرأتها .
راجع قبل أن تكتب في كراسك ، إذا حصلت على نعم سبع مرات فقد كتبت جيدا . أكتب على كراسك ، أما إذا حصلت أربع مرات على لا ، راجع ما كتبت ، و صحح أخطاءك :
قدمت الحيوان الذي تريد أن تصفه .
ذكرت المكان الذي يعيش فيه .
وصفت كل أجزاء جسمه .
استعملت جملا قصيرة .
كتبت بدون أخطاء .
مذكّرة في المشروع الكتابيّ
المستوى : الراّبعة ابتدائيّ .
المحور : الرّياضة البدنيّة و الفكريّة
الوحدة : أكتب إعلانا . الحصّة : الثّانية
السّند : نصّ العدّاءة البطلة .
الكفاءة القاعديّة : إدماج المعارف القبليّة و إخراجها في إنتاج كتابيّ .
مؤشرّات الكفاءة : ـ يتبّع المراحل العمليّة في كتابة الإعلان .
ـ يوظّف مفردات الوحدات السّابقة .
مرحلة الإنطلاق : تقويم تشخيصيّ .
أتذكّر :
ـ أذكر الأسس الّتي نعتمد عليها في كتابة الإعلان ؟
مرحلة البناء : تقويم بنائيّ .
كلّفك مدير المدرسة بكتابة إعلان للقيّام بغرس الأشجار في محيط المدرسة .
التّعليمة : أكتب إعلانا و اقرأه على زملائك .
مرحلة الاستثمار : تقويم تحصيلي .
إقرأ جيّدا ما كتبت و ضع العلامة [ + ] في الخانة المناسبة :
الخطوات نعم لا
ـ ذكرت صاحب الإعلان
ـ ذكرت المناسبة .
ـ ذكرت مكان المناسبة .
ـ كتبت بعض الكلمات الهامّة بخطّ كبير .
ـ ذكرت بعض المعلومات الإضاقيّة .
ـ كتبت بدون أخطاء .
ذا حصلت ستّ مرّات على نعم ، فقد كتبت جيّدا . أنقل على كرّاسك .
إذا حصلت أربع مرّات على لا ، راجع ما كتبت و صحّح أخطاءك .[center][justify][/justify][justify][left][/left][/justify][/center]
الجمعة 2 ديسمبر - 8:01 من طرف sandos
» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:07
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:25 من طرف Brahim Mosbah
» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:06
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:24 من طرف Brahim Mosbah
» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:05
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:18 من طرف Brahim Mosbah
» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:04
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:15 من طرف Brahim Mosbah
» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:03
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:13 من طرف Brahim Mosbah
» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:02
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:55 من طرف Brahim Mosbah
» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:01
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:53 من طرف Brahim Mosbah
» توماس اديسون واختراعاته
الإثنين 31 أكتوبر - 0:05 من طرف محمد