منتديات ونزة للتربية و التعليم

عزيزي المتصفح حللت أهلا ونزلت سهلا ، إن كنت عضوا فتفضل بالدخول الى منتداك وإن كنت زائرا فمرحبا بك .
سجل نفسك لتظهر لك كل الروابط الخاصة بأعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات بالاستفادة والإفادة
إدارة المنتدى
منتديات ونزة للتربية و التعليم

الى كل المربين والطلاب الراغبين في الإبداع التربوي

 

Google
 
مرحبا بكم في منتديات ونزة التربوية

المواضيع الأخيرة

» التدرج السنوي في التعليم الابتدائي
الجمعة 2 ديسمبر - 8:01 من طرف sandos

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:07
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:25 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:06
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:24 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:05
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:18 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:04
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:15 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:03
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:13 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:02
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:55 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:01
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:53 من طرف Brahim Mosbah

» توماس اديسون واختراعاته
الإثنين 31 أكتوبر - 0:05 من طرف محمد

مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا

الإثنين 16 مارس - 1:37 من طرف Brahim Mosbah

باحث فلسطيني يكتشف مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا
قال " الباحث الفلسطيني" الطبيب سعيد محمد قويدر انه توصل إلى نتيجة علمية تعتبر رافعة للطب البديل حيث أكد قدرة وفعالية جذور الزنجبيل في علاج مرضى …


[ قراءة كاملة ]

بكالوريا أداب

شاطر
avatar
مريم
مميز

انثى
عدد الرسائل : 7
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

رد: بكالوريا أداب

مُساهمة من طرف مريم في السبت 23 مايو - 1:07

avatar
mahfouf
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد الرسائل : 41
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

بكالوريا أداب

مُساهمة من طرف mahfouf في الثلاثاء 21 أبريل - 17:34

المنادى
اسم يقع بعد حرف من أحرف النداء التي هي :الهمزة ، أي ، ﴽ ، أيا ، هيا ، يا ، وا.وأصل المنادى أنه اسم منصوب لفعل محذوف تقديره "أنادي " أو" أدعو "ينصب المنادى إذا كان مضافا مثل : يا عبد الله ، أو شبيها بالمضاف مثل : يا طالعا شجرةً .
أو نكرة غير مقصودة مثل : يا ترابًا !.وقد يأتي المنادى مبنيا على الضم في محل نصب إذا كان مفردا علما مثل : يا دمشقُ!أو نكرة مقصودة مثل يا دهرُ ! .لنداء ما يبدأ ب "بأل" نسبقه بأحد الألفاظ التالية : أي ، أيّة أو اسم الإشارة فتصبح هذه الألفاظ منادى ويأتي المبدوء "بأل" تابعا ويعرب نعتا مرفوعا مراعاة للمنادى في لفظه .
الاستفهام
ضرب من الأساليب الإنشائية الطلبية وهو طلب معرفة شيء كان مجهولا من قبل وذلك بأداة من أدواته التي هي الهمزة وهل وما ومن ومتى وأيّان و كيف و أنّى و أين و كم وأيّ وتنقسم هذه الأدوات ثلاثة أقسام :أ‌- ما يطلب به التصور تارة والتصديق تارة أخرى وهو الهمزة .ب-ما يطلب به التصديق فقط وهو : هل. ج-ما يطلب به التصور فقط وهو بقية أدوات الاستفهام قد تخرج ألفاظ الاستفهام عن معناها الأصلي فيستفهم بها عن شيء مع العلم به لأغراض أخرى تفهم من سياق الكلام ودلالته ، ومن أهم ذلك:الأمر ، النهي ، والتسوية ، والنفي ، والإنكار ، والتشويق ، والاستئناس ، والتقرير ، والتهويل ، والإستبعاد ، والتعظيم ، والتحقير ، والتعجب ، والتهكم ، والوعيد ، والإستبطاء ، والتنبيه على الخطأ وعلى الباطل وعلى ضلال الطريق ، والتكثير والتمنى والتحسر ... الخاسم الاستفهام اسم مبهم يقع في أول الكلام ويستعلم به عن شيء ذكر بعده ، و اسماء الاستفهام أحد عشر اسما هي : من ، من ذا ، ما ، ماذا ، أين ، أيان ، متى ، كيف ، أنى ، كم ، أي .
-ما : يستفهم بها من غير العاقل من الحيوان والنبات والجماد والأعمال عن حقيقة الشيء أو صفته ، سواء أكان هذا الشيء عاقلا أم غير عاقل .
-من : يستفهم بها عن العاقل فقط . من و ما تقعان في محل رفع أو نصب أو جر .
بلاغة
التشبيه:
هو أحد الأنواع لتصوير الفني الأدبي ، وهو من الصور البيانية ، ويبرز أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر ، وتعقد هذه المشاركة بحرف أو ما يماثله في المعنى كالاسم والفعل ، و وللتشبيه أربعة أركان هي :المشبه و المشبه به ويسميان " طرفا التشبيه " أداة التشبيه ووجه الشبه الذي يفترض أن يكون في المشبه به أقوى. وللتشبيه أنواع عدّة هي : التام : وما ذكرت فيه الأركان الأربعة مجتمعة. المرسل : ما ذكرت فيه الأداة. - المجمل : ما حذف منه وجه الشبه.
- المفصل : ما ذكر فيه وجه الشبه والأداة معا. هذه من حيث الأركان، أما من حيث مضمون وجه الشبه فينقسم التشبيه إلى :تشبيه تمثيل : وهو ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد وعكسه يسمى تشبيه غير تمثيل . وهناك التشبيه الضمني الذي يفهم من سياق الكلام لأن أركانه غير واضحة صراحة. وأما التشبيه المقلوب فهو ما ادّعي فيه بأن وجه الشبه في المشبه أقوى منه في المشبه به وهذا النوع نادر جدّا في تعابير لغة الضاد
الاستعارة
لغة من قولهم استعار الشيء إذا طلبه سلفه ، وفي الاصطلاح هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة بين المعنى المنقول عنه والمعنى المستعمل فيه مع قرينة صارفة عن إرادة المعنى الأصلي وهي من الصور البيانية ، وليست إلا تشبيها مختصرا – حذف أحد طرفيه – ولكنها أبلغ منه .
وتنقسم الاستعارة باعتبار ما يذكر من الطرفين إلى تصريحية ومكنية. فإذا ذكر في الكلام لفظ المشبه به فقط فهي استعارة تصريحية وإذا ذكر في الكلام لفظ المشبه فقط وحذف فيه المشبه به وأشير إليه بذكر لازمه فهي استعارة مكنية . وتنقسم الإستعارة بحسب اعتبارات أخرى إلى تبعية وأصلية ومرشحة ومجردة ومطلقة وتمثيلية .

الكناية
لغة ما يكلم به الانسان ويريد به غيره . ( الهدرة عليا والمعنى على جاري ) وهي مصدر كَنَيْتُ و كَنَوْتُ بكذا عن كذا إذا تركت التصريح به ، واصطلاحا هي عبارة أو لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي منه وهي من الصور البيانية ، والفرق بينها وبين المجاز صحة إرادة المعنى الأصلي في الكناية دون المجاز فإنه ينافي ذلك .والكناية باعتبار المكني عنه أقسام ثلاثة :
1- كناية عن صفة من الصفات وفيها نوعان كناية قريبة وهي ما يكون الإنتقال فيها من المطلوب بغير واسطة بين المعنى المنتقل عنه والمعنى المنتقل إليه نحو : طويل النجاد ، وكناية بعيدة وهي مايكون الإنتقال فيها إلى المطلوب بواسطة أو أكثر نحو : فلان كثير الرماد كناية عن المضياف والوسائط هي كثرة الرماد والإحراق والطبخ ( الخبز) والضيوف .
2- كناية عن موصوف إما معنى واحد كموطن الأسرار كناية عن القلب وإما مجموعة معاني مثل جائني حي مستوي القامة ذي أظافر عريضة كناية عن الإنسان
3- كناية عن نسبة ويراد بها نسبة أمر لآخر إثباتا أو نفيا فيكون المكني عنه نسبة وقد يكون ذو النسبة مذكورا فيها وقد يكون غير مذكور مثل :في بَيْتٍكَ الْكَرَمُ

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 24 أكتوبر - 6:57