منتديات ونزة للتربية و التعليم

عزيزي المتصفح حللت أهلا ونزلت سهلا ، إن كنت عضوا فتفضل بالدخول الى منتداك وإن كنت زائرا فمرحبا بك .
سجل نفسك لتظهر لك كل الروابط الخاصة بأعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات بالاستفادة والإفادة
إدارة المنتدى
منتديات ونزة للتربية و التعليم

الى كل المربين والطلاب الراغبين في الإبداع التربوي

 

Google
 
مرحبا بكم في منتديات ونزة التربوية

المواضيع الأخيرة

» التدرج السنوي في التعليم الابتدائي
الجمعة 2 ديسمبر - 8:01 من طرف sandos

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:07
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:25 من طرف Admin

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:06
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:24 من طرف Admin

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:05
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:18 من طرف Admin

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:04
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:15 من طرف Admin

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:03
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:13 من طرف Admin

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:02
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:55 من طرف Admin

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:01
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:53 من طرف Admin

» توماس اديسون واختراعاته
الإثنين 31 أكتوبر - 0:05 من طرف محمد

مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا

الإثنين 16 مارس - 1:37 من طرف Admin

باحث فلسطيني يكتشف مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا
قال " الباحث الفلسطيني" الطبيب سعيد محمد قويدر انه توصل إلى نتيجة علمية تعتبر رافعة للطب البديل حيث أكد قدرة وفعالية جذور الزنجبيل في علاج مرضى …


[ قراءة كاملة ]

اللجنة الوطنية

شاطر
avatar
mahfouf
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد الرسائل : 41
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

اللجنة الوطنية

مُساهمة من طرف mahfouf في الثلاثاء 24 مارس - 22:54

اللجنــة الوطنيــة

هي هيئة وطنية تعني بشؤون التربية والثقافة والعلوم في إطار الأهداف العامة لليونسكو والالكسو وبرامجهما بالتنسيق مع المنظمتين المذكورتين والمؤسسات والهيئات المعنية بالميادين المذكورة في البلاد.
وتتكون من لجان تقنية موزعة حسب ما هو متّبع في اليونسكو و الالكسو وهي:
• ـ لجنة التربية. ـ لجنة الثقافة. ـ لجنة العلوم. ـ لجنة الإعلام.

و تتفرع كل لجنة إلى لجان أخرى أصغر متخصصة في ميادين محدّدة و يرأس اللّجنة الوطنية وزير التربية ويساعده نائب تعينه وزارة الخارجية.

وقد أنشئت سنة 1966 على غرار كثير من الدول بقصد تحسيس الرأي العام وإثارة اهتمامه بأعمال وبرامج وأهداف اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة و العلوم) التي تطمح إلى تحقيق السلم والرخاء والأمن للإنسانية بواسطة العمل على وضع أسس التفاهم والتعاون الدوليين وتشجيعهما وكذا الأمر بالنسبة للالكسو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) التي تطمح أيضا- من بين ما تطمح- إلى بناء مجتمع عربي مزدهر وإلى تطوير حضارته والتفتح على العالم بما يحقق التفاهم ويوطّد عرى السلام.

مـهامها:

اللجنة الوطنية تمثّل حضورا دائما لليونسكو والالكسو في الجزائر. وأعمالها متصلة بالمنظمتين و تتخلص في أدوار أربعة هي : الاتصال والاستشارة والإعلام والتنفيذ ولهذا فإن اللّجنة:
1. حلقة وصل بين المنظمتين من جهة والسلطات الحكومية والمنظمات والمؤسسات المعنية بالتربية والثقافة والعلوم من جهة أخرى. وتقدم في هذه الوظيفة الاتصالية المعلومات والاستشارات التي تحتاج إليها جهة لجهة أخرى. فاللّجنة إذن مصدر هام للمعلومات عن اليونسكو والالكسو والجزائر في الوقت نفسه، بل إنّها تتجاوز هذا بمحاولة تقديم هذه المعلومات إلى المتخصصين في الميادين السابقة وإلى عامة الجمهور بإطلاعهم على برامج وأنشطة المنظمتين بواسطة التعاون مع وسائل الإعلام، وتنظيم معارض أو مهرجانات، وفتح مكتبتها، وإصدار مجلة وكل وسيلة أخرى تراها قمينة بتحقيق غايتها.كما تبلـّغ إلى السلطات المعنيـة كل القرارات والتوصـيات الصادرة في المؤتمر العام والاجتماعات الأخرى. أما في اتجاه المنظمتين فإنّ اللجنة تسعى إلى التعريف بالمنجزات الوطنية في الميادين الثلاثة وتسجيل التراث الثـقافي الوطني في قائمة التراث العربي الإسلامي أو التراث العالمي الذي تجب صيانته والمحافظة عليه.
2. تسهم في التفكير حول هذه البرامج. المناقشة والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم،وكذا إعداد مشروع برنامجي المنظمتين وميزانيتهما مع مراعاة الآجال الزمنية المحددة لمراحل الأعداد. كل هذا بإشراك القطاعات المعنية مباشرة بواسطة ممثليها في اللّجان التقنية، وهو أمر مهم جدا بالنسبة للّجنة.
3. يمكن أن تقوم على المستوى الداخلي بالعمل على ترقية التربية والثقافة والعلوم، وهذا بوسائل مختلفة منها على سبيل المثال تشجيع التبادل بين الجامعات والرابطات المهنية والثقافية ومراكز البحوث وتنظيم ملتقيات أو ندوات والقيام بكل ما من شأنه بعث حركية في تطور الميادين الثلاثة.
4. يمكن للّجنة أن تشارك في البحث عن مرشحين لوظائف اليونسكو وتبدي رأيها فيهم.
أجهزتهـا:
تحتوي اللّجنة في تنظيمها الداخلي على: جمعية عامة و مكتب تنفيذي و أمانة دائمة.
• أما الجمعية العامة التي يحدّد مرسوم رئاسي أعضاءها فإنها هي التي تحدّد السياسة العامة للجنة بما يطابق برنامجي المنظمتين و تنقلها على شكل توصيات محدّدة إلى اللّجان التقنية.
• المكتب التنفيذي يتكفل بدراسة توصيات الجمعية العامة و اقتراحات رئيس اللّجنة أو أمينها العام وكذا التنسيق بين اللّجان التقنية.
• للجنة أيضا أمانة دائمة و مصالح إدارية تابعة لها. وزيادة على أعمالها الإدارية اليومية المتعلقة بالتسيير قصد تحقيق مهامها السالفة الذكر، فإنّها تعد التقارير للجمعية العامة والتقرير العام لنشاط الجزائر في المؤتمر العام للمنظمتين.
و يشرف عليها أمين عام يساعده نائب.


مزايـا اللجنة :
1. المعلومات والوثائق المتعلقة باليونسكو والالكسو ومنشوراتهما المرجوة على مستوى اللّجنة ( المكتبة)
2. قسيمات أو تقاسيم اليونسكو و هي في الحقيقة إمكانية تمنح للمؤسسات العاملة في التربية و الثقافة و العلوم لمساعدتها في الحصول على بعض التجهيزات أو الوثائق من الخارج بالعملة الصعبة شريطة ألاّ تكون هذه المؤسسات ذات طابع تجاري. أما الجمعيات فإنّ بإمكانها الحصول على القسيمات بواسطة السلطة الوصية.
3. هناك أيضا منح قصيرة المدى ( أقل من ستة أشهر ) تقدمها اليونسكو وهي اليونسكو وهي محدودة عدديا ومرتبطة ببرنامجها المصادق عليه لمدّة سنتين. أما الالكسو فإنّها تقدم منحا لما بعد التدرج في معهدين هما:
- معهد الخرطوم الدولي لتعليم اللّغة العربية لغير الناطقين بها.
- ومعهد الدراسات والبحوث العربية بالقاهرة.
4. إمكانية مشاركة القطاعات المعنية في نشاط المنظمتين المتمثلة في الحلقات والندوات والاجتماعات والدورات والملتقيات.
5. إمكانية حصول القطاعات المعنية (التربية والثقافة والعلوم) على معونات فنية (خبراء أو تجهيزات) أو مساعدات مالية أو الحصول على مطبوعات ( كتب مجلات دراسات ....) وهذا بعد تقديم عريضة توضّح هذا الطلب.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 سبتمبر - 16:58