منتديات ونزة للتربية و التعليم

عزيزي المتصفح حللت أهلا ونزلت سهلا ، إن كنت عضوا فتفضل بالدخول الى منتداك وإن كنت زائرا فمرحبا بك .
سجل نفسك لتظهر لك كل الروابط الخاصة بأعضاء المنتدى
مع أطيب التمنيات بالاستفادة والإفادة
إدارة المنتدى
منتديات ونزة للتربية و التعليم

الى كل المربين والطلاب الراغبين في الإبداع التربوي

 

Google
 
مرحبا بكم في منتديات ونزة التربوية

المواضيع الأخيرة

» التدرج السنوي في التعليم الابتدائي
الجمعة 2 ديسمبر - 8:01 من طرف sandos

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:07
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:25 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:06
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:24 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:05
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:18 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:04
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:15 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:03
الأربعاء 23 نوفمبر - 7:13 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:02
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:55 من طرف Brahim Mosbah

» هوّارةُ البَربـرُ البَرانِـسُ:01
الأربعاء 23 نوفمبر - 6:53 من طرف Brahim Mosbah

» توماس اديسون واختراعاته
الإثنين 31 أكتوبر - 0:05 من طرف محمد

مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا

الإثنين 16 مارس - 1:37 من طرف Brahim Mosbah

باحث فلسطيني يكتشف مدى فاعلية الزنجبيل في علاج مرضى البروستاتا
قال " الباحث الفلسطيني" الطبيب سعيد محمد قويدر انه توصل إلى نتيجة علمية تعتبر رافعة للطب البديل حيث أكد قدرة وفعالية جذور الزنجبيل في علاج مرضى …


[ قراءة كاملة ]

بناء وضعية

شاطر
avatar
mahfouf
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد الرسائل : 41
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

بناء وضعية

مُساهمة من طرف mahfouf في السبت 21 مارس - 19:34


كيفية
بناء الوضعيات الإدماجية




الوضعيات
المستهدفة ( في الإختبارات)


وضعيات
الإشكالية التعلمية ( في القسم )


-
وضعيات استثمار المكتسبات و وضعيات ادماجية


-
وضعيات استكشاف ( بحث)


-
تعلم التلميذ ادماج مكتسباته و التحقق من كفاءاته .


-
اكتشاف تعلمات جديدة ( معارف ، و تفيد
المتعلم في معارف أدائية ) .


-
حل فردي خصوصا .


-
حل جماعي ( بالأفواج).


-
تعلم الإدماج لأن المعارف ، و المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم .


-
تعلمات دقيقة لبعض المعارف ، و معارف الأداء جديدة .


-
الوضعية قؤيبة من الوضعية اليومية أو المهنية .


-
وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية .

شروط الوضعية الإدماجية :

1-
المشكل له علاقة بالحياة
اليومية أو المهنية .
2-
ادماج وحدات كثيرة : مجال ، أو
عدة مجالات .
3-
من مكوناتها : السند ، المهمة
، النشاطات و التعليمة .
السند : هو مجموعة من العناصر التي نقترحها على
المتعلم (نص مكتوب ، مشاهد ، صور)و يحدد السند بالنظر إلى :
-
الإطار الذي تتنزل داخله
الوضعية .
-
المعلومات التي يتفاعل انطلاقا
منها المتعلم ، و يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات .
-
الهدف من المنتوج المنجز .
المهمـة
: ما هو مطلوب من التلميذ ؟
-
المنتوج المرتقب .
-
المَهَمَّة يجب أن تكون حل
للإشكال .
التعليمـة
: هي مجموع توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح .
-
توصيات تعطى للتلميذ ، و يجب
احترامها .
كيف
نقوم الوضعية :
1-
المعايير : هي نظرة المعلم و
التلميذ إلى ما يتم انتاجه من خلال قراءات و وجهات نظر متعددة .
-
يستحسن في الغالب تدقيق عدد
المعايير و تحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ، و معيار أو اثنين للتمييز .
-
تجنب اللجوء إلى عدد كبير من
المعايير لأن :
* تعدد المعايير يتطلب وقت أكثر للإصلاح
.
* كلما
عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة .
المعايير التي يمكن الإعتماد عليهـا :
* معايير التملك الأدنى :
1- وجاهة المنتوج ( الترجمة السليمة للوضعية ) : و هي
درجة الملائمة مع ماهو مطلوب .
2- استعمال أدوات المادة
3- انسجام المنتوج ( الإجابة ) : كتسلسل المنطقي للأفكار
.
* معايير التمييز : نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( درجة
الإتقان أو الإبداع ) .
2-
المؤشر :
* المؤشر هو علامة مميزة للمعايير يمكن
ملاحظتها و هي أجرأة للمعايير ( توضيح المعايير )
* يسمح المؤشر بتحديد مدى احترام المعايير في
وضعية العامة .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر - 11:33